مخطط المغرب الأخضر بإقليم خريبكة الحصيلة الأولية إيجابية للمشارييع

أفادت المديرية الاقليمية للفلاحة بخريبكة ، بأن الحصيلة الأولية من تنفيذ مشاريع مخطط المغرب الأخضر بإقليم خريبكة “إيجابية” بالنظر للاستثمارات التي خصصت للمشاريع المبرمجة والتي استهدفت عدد كبير من الفلاحين بالإقليم. وأوضحت المديرية في بلاغ لها أن مشاريع مخطط “المغرب الأخضر” كان لها تأثير ايجابي على الفلاحين والكسابين من خلال إعطاء الانطلاقة لإنجاز 15 مشروعا خلال الفترة ما بين 2010 و2014 بقيمة استثمارية بلغت 324 مليون درهم واستهدفت 8769 مستفيد.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المشاريع تتوزع ما بين تسعة تتعلق بالدعامة الثانية تهم تنمية سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء والحليب والزيتون والصبار، وستة مشاريع أفقية للإعداد الهيدروفلاحي تتعلق بإنجاز أشغال تهيئة المحيطات السقوية بنظام السقي بالتنقيط على سافلة سدود تويلتاست والشبيكة وبوبكرة وتاخزريت على مساحة 510 هكتار وكذلك مشروعين لتهيئة محيطين لإعادة استعمال المياه العادمة للأغراض الفلاحية في كل من أبي الجعد ووادي زم على مساحة 214 هكتار.

وأكدت المديرية أن عملية تنفيذ المشاريع تمت بطريقة عادية وفقا للتوقعات المسطرة حيث أن غالبية هذه المشاريع توجد في وضعية جد متقدمة من الإنجاز تفوق 70 من المائة ، مضيفة أن هذه المشاريع تهم تحسين المراعي بأراضي الخواص والجموع على مساحة 3800 هكتار وخلق خمسة تجمعات جديدة لمربي الأغنام والماعز وتقوية أربعة تجمعات متواجدة وبناء أربعة مراكز للتموين بالأعلاف وبناء وتجهيز 20 مركزا لجمع وتسويق الحليب وتوزيع 86 ثلاجة للحليب لفائدة تعاونيات الحليب بالإقليم.

وتشمل هذه المشاريع أيضا بناء وتجهيز وحدتين لتصنيع أجبان الماعز بجماعتين قرويتين بدائرة أبي الجعد وتوزيع 554 رأس من الماعز من الصنف الأصيل وإعداد هيدروفلاحي وبناء 8000 متر طولي من السواقي وغرس وصيانة 1860 هكتار من أشجار الزيتون وغرس 150 هكتار من زراعة الصبار بمنطقة السماعلة وبناء وتجهيز وحدة لتلفيف فاكهة الصبار بالجماعة القروية أولاد عيسى وكذا تهيئة المحيط السقوي تويلتاست بنظام السقي بالتنقيط على مساحة 95 هكتار وتهيئة المحيط السقوي الشبيكة بنظام السقي بالتنقيط على مساحة 200 هكتار.

وأبرزت أن إقليم خريبكة استفاد من مخطط “المغرب الأخضر” منذ انطلاقه عبر تنفيذ عدة مشاريع تروم الفلاحة التضامنية والمشاريع الأفقية اعتبارا لانتماء الإقليم إلى منطقة شبه جافة تتميز بقلة الموارد المائية وعدم انتظام التساقطات المطرية.

وأضافت أنه انطلاقا من الأسس العامة لمخطط المغرب الأخضر والمتمثلة في مقاربة شمولية في تحديد المشاريع وعدم استبعاد أي سلسلة من الإنتاج وفلاحة من أجل الجميع ملائمة لكل الفاعلين ومقاربة تعاقدية لإنجاز المشاريع، واستنادا على البرامج المدرجة في إطار المخطط الجهوي الفلاحي لجهة الشاوية ورديغة فقد تم تقسيم المجال الترابي لإقليم خريبكة إلى ثلاث وحدات ترابية فلاحية مع تحديد سلاسل الإنتاج ذات الأولوية.

وأشارت إلى أن سلاسل الإنتاج ذات الأولوية تشمل اللحوم الحمراء والحبوب والحليب والزيتون والصبار حيث تم جرد وتقييم 41 مشروعا في أفق 2020 تهم بالأساس أربعة مشاريع بالدعامة الأولى و28 مشروعا بالدعامة الثانية وستة مشاريع أفقية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 892,2 مليون درهم.