لا فيضانات بعد اليوم في المدن بتقوية الفرشة المائية في الشوارع

ذ.عبد الله بوفيم 

 

شرحت في مقال أمس تحت عنوان (لنجنب مدننا مخاطر الفيضانات ونقوي الفرشة المائية)  إمكانية تجنيب المدن الفيضانات مع الاستفادة من مياه المطر داخل المدن في تقوية الفرشة المائية داخل المدن وتوفير الماء بوفرة.

تعرف المدن وفي العالم أجمع تجمع الكثير من المياه مهددة الساكنة والمنازل والممتلكات, يمكننا أن نحدث ثقوب مائية في كل شوارع المدن بعدد يصل أحيانا إلى عشرة أو عشرات الثقوب المائية في كل شارع حسب توفر الفرشة المائية في الشارع أو عدمها.

نحفر ثقب مائي على فرشة أو فرشات  مائية  في قلب الشارع  وحال ننهي الحفر بعمق ما بين 100 مائة إلى 200مائتي متر نقوي كما شرحت سابقا أكثر من 40 متر العلوية من كل ثقب نقويها بما يمنع تسرب الماء إلا في عمق أكثر من 40 متر.

حال ننهي عملية الحفر والتقوية للثقب المائي نحفر خندقا  بعرض متر واحد  وعمق متر واحد يكون الثقب المائي في قلبه نقوي الخندق من الجهتين بالحديد والاسمنت ليتبقى لنا في عرضه 40 سنتمتر فقط وفي عمقه 50 سنتمر فقط وحوالي الثقب  نشكل مربعا ضلعه متر واحد يكون أعلاه مغطى بغضاء حديدي سميك كما المستعمل حاليا لقنوات الصرف الصحي.

نملأ الخندق الذي عرضه 40 سنتمر وعمقه 50 سنتمر بالحصى ونجعل فوق الحصى شباك رقيق من الحديد أو من إنوكس وفوق الشباك طبعا قضبان حديدية صلبة جدا.

الخندق في قلب الشوارع سيلعب دور مخفض من سرعة السيارات ويسرب الماء لقلب الفرشة المائية والثقب المائي سيكون له مجموعة فوائد من إمكانية استغلال مائه من طرف الجماعات المحلية لسقي المساحات الخضراء وإلى إمكانية استعماله من طرف مصالح المطافئ  في حالة الضرورة.

حيث ستوفر الأثقاب المائية في قلب الشوارع وفي كل مدينة نقطا جاهزة للماء يمكن للمطافئ استعمالها بكل بساطة عبر ضخ الماء منها  عبر محركات في حالة الضرورة القصوى.

بهذه العملية  نربح الكثير ولا نخسر إلا القليل من المال. قد يقول البعض أن نفاذ الماء داخل الفرشة المائية قد يشكل تهديدا للمساكن والبنايات عامة فأقول له بل الفيضانات وبقاء الماء في الشوارع وسيره فوق الأرض هو الذي يهدد المساكن لأن مسالك الراجلين ومهما قويت فهي تسمح للماء بالنفاذ لأساسات المنازل والبنايات.

في حين أن نفاذ الماء داخل الفرشة المائية وفي عمق أكثر من 40 متر لن يضر البنايات في شيء لأن المجرى المائي الذي سيحدثه ذلك الماء في كل طبقة لا يمكن في الغالب أن يتجاوز قطره  01 متر أو مترين على أبعد تقدير والنفق بهذا القطر وفي عمق 40 متر لن يؤثر بالطبع في صلابة البنايات بل سيزيدها صلابة ويمنع تأثير الفيضانات من تهديد أساساتها وإتلاف الممتلكات.

لهذا علينا جميعا الإسراع بإنقاذ مدننا من الفيضانات وتقوية الفرشة المائية في مدننا وسنكون في أحس حال إن شاء الله رب العالمين.