صحف نهاية الاسبوع:توقيف عصابة تقوم بتبييض أموالها في المغرب، و مجهولون يسرقون السجن فيما العثور على جثة مهندس مقتول

نستهل جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي نشرت أن مجهولين قاموا بسرقة سجن القنيطرة، إذ استولوا على أزياء نظامية تخص مجوعة من حراس الأمن المشتغلين بالمؤسسة السجنية، زيادة على جهاز اتصال كان خاصا بربط الاتصال مع برج المراقبة.. وأضافت اليومية أن الواقعة أثارت استنفارا في أوساط محققين أمنيين حلوا بعين المكان بعد إخبارهم بما جرى من طرف إدارة السجن المركزي لعاصمة جهة الغرب.

جريدة “المساء” قالت أيضا إن الشرطة الإسبانية أوقفت عصابة مغربية تقوم بتبييض أموالها في المغرب عبر شراء عقارت بمدينة الدار البيضاء والرباط، خلال عملية تم وصفها بالأكبر من نوعها بعد حجز أكثر من مليوني أورو من الهيروين كانت موجهة لأثرياء إقليم كاتلونيا الإسباني.

وكتبت”المساء” كذلك أنه تم العثور على جثة مهندس مقتولا عبر خنقه بواسطة كيس بلاستيكي الذي وضع على رأسه بعد تكبيل يديه ورجليه، داخل منزله بحي المحاميد بمدينة مراكش. مضيفة أن جثة الضحية تم اكتشافها من طرف أحد أقاربه الذي أخبر المصالح المختصة.

“صحيفة الناس” نشرت أن وزيرا في حكومة بنكيران يقف وراء مفاوضات بيع مصحة “بدر” الخاصة الموجودة بحي بركون بمدينة الدار البيضاء الموجودة في ملكية يهوديين مغربيين وأربعة أشخاص آخرين، وهو نفس الوزير الذي كان وراء صفقة بيع مصحة “غاندي” بالدارالبيضاء، والتي حامت حولها شبهات لكون المشتري مجرد موظف عاديّ قدم مبلـغ 5 ملايير سنتيم، في حين لم يفتح وزير العدل والحريات تحقيقا في الموضوع تضيف “صحيفة الناس”.

وأشارت ذات الصحيفة لما قاله عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة التنمية، إلى كونه مستعدا لتقديم استقالته إذ أثبتت النقابات أن الإضراب العام شمل %83 من المؤسسات، مطالبا بتقديم المرجعية والمنهجية التي اعتمدت عليها النقابات لتحديد تلك النسبة في يوم واحد.

جريدة “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن حزب رئيس الحكومة اعترض على النظام الخاص لمدينة الرباط ومشاور القصر في مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية لكونه منافيا لدستور 2011 بسبب تكريسه سلطة الوصاية على حساب المنتخبين.. مضيفة أن حزب العدالة والتنمية انتقد أيضا منح صلاحيات جديدة لعامل الرباط على حساب العمدة.

وقالت “أخباراليوم” كذلك إن وزير الداخلية، محمد حصاد، لجأ إلى التكنولوجيا المتطورة من أجل التواصل مع مسؤولي الإدارة الترابية بخصوص عملية “حذر” الأمنية وذلك عبر الـ video conference ، عوض عقد اجتماع أو إرسال مذكرة بشأن الموضوع. حصاد حرص خلال تواصله مع المسؤولين عن الإدارات الترابية على تحديد دور الولاة والعمال ورجال السلطة في هذه العملية الأمنية، وتفسير الغاية منها والمتمثلة في تأمين المواقع الحساسة.

من جهتها قالت “الأخبار”إن قيادات في حزب العدالة والتنمية تساهم في توتر العلاقة بين والي جهة الغرب، زينب العدوي، والكاتب العام بولاية جهة الغرب، إذ تعمل بعض الجهات على تقديم تقارير وأخبار مغلوطة تساهم في تشتت المسؤولين الساميين بالإدارة الترابية وتسميم أجواء العمل والصراع حول تنازع الاختصاصات والمهام.

وفي خبر آخر تورد “الأخبار” أن شابا متنكرا في جلباب نسائي ونقاب أثار الفوضى داخل مرحاض خاص بالنساء بساحة جامع الفنا بمدينة مراكش.. مضيفة أن الشاب البالغ من العمر 24 سنة دخل للجناح المخصص للنساء بالمرحاض العمومي وبعد مغازلته لإحدى النسوة بفضاء المرحاض انكشف جنسه الذكوري ما جعلها تصرخ في وجهه لتلتحق به باقي النسوة، إذ حاصرنه وشرعن في ضربه قبل أن يتدخل حارس المرحاض لتخليصه منهن.