صحف الجمعة:أربعة مفتشي شرطة أمام الجنايات، و اعتقال نجل رئيس جماعة على خلفية استدراج فتاة قاصر

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد ليومه الجمعة من”صحيفة الناس” التي تطرقت للأزمة التي تشهدها العلاقة بين حزب رئيس الحكومة، العدالة والتنمية، وحليفه التجمع الوطني للأحرار نتيجة الاتهام الذي وجهه مصطفى الحيا، القيادي في البيجيدي، لشقيق وزير الإقتصاد والمالية، التجمعي محمد بوسعيد والوالي السابق على جهة الدار البيضاء، بالاستفادة من صفقات عمومية بطريقة غير شفافة وخارج المساطير القانونية بالبيضاء. وأضافت الصحيفة أن قياديين من الأحرار يطالبون إسلاميي الحزب الحاكم بالاعتذار ملوحين بالإنسحاب من التحالف الحكومي وكذا من الجماعات والبلديات التي يشترك في تسييرها كل من حزب مزوار وحزب بنكيران، خاصة أن الهجومات التي يتلقاها حزب الحمامة تكون دائما من قياديي حزب رئيس الحكومة.

“ونقلت “صحيفة الناس” أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف ليلة الاضراب العام الذي خاضته مختلف النقابات احتجاجا على قرارات بنكيران، أن الحكومة قد قررت اقتطاع يوم الإضراب من أجور جميع المضربين، وأن هذا التصريح خلف استياءحتى داخل صفوف مناضلي حزب العدالة والتنمية.

من جهتها نشرت “المساء” نشرت أن مسجدا بحي الشفاعة بمدينة سلا عرف مواجهات دامية بالسيوف قبل صلاة الفجر، إذ فوجئ المصلون باقتحام شخص في حالة هستيرية وعليه آثار دماء، للمسجد وبيده مدية من الحجم الكبير قبل أن يلحق به شخص آخر حاملا سيفا، إذ شرع الإثنان في طعن بعضهما وسط ذهول المصلين مما استدعى حضور الأمن، واستدعاء سيارة الإسعاف لنقل المصابين إلى قسم المستعجلات التابع للمشفى الاستشفائي ابن سينا بالرباط.

وكتبت الجريدة نفسها أن القاضي المكلف بملف كريم الزاز ومن معه رفض تمتيع المتابعين بالسراح المؤقت مما دفع أزيد من ستة متهمين يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام، كما تم تأجيل النظر في قضية كريم الزاز إلى 10 نونبرالمقبل.

وأفادت”المساء” كذلك أن عناصر الدرك الملكي بضواحي مدينة مراكش أوقفت نجل رئيس جماعة على خلفية استدراج فتاة قاصر والاعتداء عليها واغتصابها بالقوة.

من جانبها اهتمت “الصباج” بشكوك تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ”داعش” حول ولاء أرملة عبد الكريم المجاطي لـ”داعش”، بحيث لم يمنع زواجها من أقرب مساعدي الخليفة أبي بكرالبغدادي، زعيم النظيم، من تداول المواقع السلفية لماضي فتيحة حسني بكونها دائمة البحث عن المتعة الجنسية وأن زيجاتها السابقة تعكس ميلا واضحا نحو الشهوانية. مضيفة أن فتيحة المجاطي تحرص على أن يكون شركاؤها السلفيون من الشباب الأقوياء بدءا من والد أبنائها، مرورا بعمر العمراني هادي الذي تركته في سجن تيفلت دون أن تطلَّق منه بعدما فشلت في انتزاع الخلوة الشرعية لإشباع رغباتها.. حسب ما نشرته “الصباح”.

وفي خبر آخر تورد اليومية نفسها أن أربعة مفتشي شرطة أمام جنايات العاصمة الرباط على خلفية تهم تكوين عصابة إجرامية والإختطاف والإحتجاز من أجل طلب فدية والتعذيب والمشاركة فيه.

ونشرت “الصباح” أيضا أن قضاة جطو كشفوا اختلالات بعمالة آسفي، إذ وجهوا تقرير ملاحظات إلى عامل الإقليم للإجابة عليه قبل اتخاذ قرار المتابعة من عدمه.

نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن السلطات تتفاوض مع عبد الرحمان المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، من أجل الاستجابة لطلبه القاضي بفتح دور القرآن بهدف مواجهة التطرف الذي تمثله “داعش” وغيرها من الجمعيات. إذ اشترطت السلطات إعادة صياغة قانون أساسي جديد للجمعية التي يرأسها المغراوي، وكذا إبعاد الشيخ حماد القباج، الناطق الرسمي باسم الجمعية.

وقالت “أخبار اليوم” أيضا أن مجلس الجماعة القروية أولاد الطيب وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يطالبونه فيها بإرسال لجنة إلى الجماعة قصد التحقيق في التراخيص التي منحها حميد شباط، عمدة مدينة فاس، لمشاريع عقارية دون سند قانوني.. ذات المجلس قرر مراسلة الديوان الملكي لاستعطاف الملك محمد السادس لكي يتدخل انصافا للجماعة القروية المذكورة.

وإلى جريدة “الأخبار” التي قالت إن المصالح الأمنية بمدينة العيون عرفت حالة من الاستنفار بعدما تم العثور على قذيفة “هاون” بالقرب من الحي الصناعي بالمدينة، إذ حضر إلى عين المكان زوال يوم الأربعاء خبير متخصص في المجال العسكري.

ذات الجريدة كتبت أن بلدية الرباط تتورط في قبول شيك بدون رصيد نظير كرائها سوق الأضاحي ، وهو ما ضيع على خزينة البلدية حوالي 73 مليون سنتيم.