شباط جاد في مقاطعة الانتخابات المحلية المقبلة وعبد العزيز افتاتي يصف الاحزاب السياسية بأصل شرور الفساد

تسهل “فاس نيوز” في عرض قراءة بعض أخبار الصحف ليوم الأربعاء 17 دجنبر بداية من:
ـ “اخبار اليوم” التي أفادت ان وزير العدل و الحريات، مصطفى الرميد، امر يوم أمس، الوكلاء العامين لدى محاكم الاستئناف بالمملكة ،بالشروع في تفتيش مكاتب الموثقين في دائرة نفوذهم،ووضع جدول زمني لزيارات التفتيش.
– “اخبار اليوم” افادت ان محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة ،لم يستبعد ان تقدم الحكومة على رفع جزئي للدعم عن مادة السكر، لكنه اكد انها لن تمس سعر قنينات غاز البوتان.
– “اخبار اليوم” اكدت ان وزير التربية الوطنية و التكوين المهني،رشيد بلمختار، خصص في افتتاح المنتدى الدولي حول الحوار السياسي الذي نظمته وزارته،هيئة التعليم بالتفاتة خاصة و هو يتحدث عن دورهم في تردي المنظومة التعليمية، وقال بلمختار، ان الفصل الدراسي في مدرستنا اصبح اليوم اقرب الى مشهد مسرحي،لكنها مسرحية تراجيدية،حيث تجمع فيها كل عناصر المسرحية،ممثلها الوحيد هو المدرس، و جمهورها التلاميذ.
– “اخبار اليوم” ذكرت ان الفريق النيابي لحزب العدالة و التنمية، عقد صباح امس الاثنين اول لقاء له بعد وفاة عبد الله باها،عبد الله بوانو، رئيس الفريق كشف خلال الاجتماع ان باها مات و لم يترك بذمته سنتيما واحدا، في اشارة الى المساهمات الشهرية التي يقدمها وزراء البيجيدي للحزب.
– “اخبار اليوم” كشفت ان البرلماني المثير للجدل عبد العزيز افتاتي،فجر قنبلة من العيار الثقيل اول امس الاثنين بلجنة العدل و التشريع بمجلس النواب،حين وصف الاحزاب السياسية بأصل شرور الفساد، وأضاف ان جميع ملفات الفساد التي تم ضبطها، عرفت بشكل مباشر او غير مباشر تورط سياسيين، مؤكدا ان تنظيف الاحزاب السياسية يقود الى تخليق الحياة العامة.
– “أخبار اليوم” أكدت أن فضيحة مدوية وغير مسبوقة تلك التي يوشك ملف للارتشاء على تفجيرها داخل الوزارة الوصية على الشأن الديني. فقد أقدمت عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس الاثنين، على اعتقال مندوب لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة الدار البيضاء، متلبسا بتلقي رشوة من أحد الأئمة الراغبين في القيام بالوعظ في أحد المساجد. مصادر الجريدة قالت إن إماما ادعى تعرضه للابتزاز من طرف المندوب “م.ك”، وقام بالتبليغ عن هذا الأخير، متهما إياه بمطالبته بمبلغ مالي مقابل تمكينه من ممارسة الوعظ في أحد المساجد، ادعاء قامت مصالح الشرطة القضائية على إثره بنصب كمين للمندوب الإقليمي، ليتم اعتقاله.

– “المساء” التي أكدت أن عناصر مجهولة، أقدمت أول أمس الاثنين، على قتل مغربي سبتاوي بعيارات نارية، أصابته في الرأس والصدر، قبل أن يتم إضرام النار داخل سيارته المصفحة الواقية من الرصاص. ووفق مصادر أمنية، فإن الأمر يتعلق بمحمد عزيز عمار، الملقب بـ”كانيش”، يبلغ من العمر 34 سنة، وأب لثلاثة أطفال. وأضافت المصادر أن عملية الاغتيال تأتي في إطار تصفية الحسابات بين مافيا تهريب المخدرات بمدينة سبتة، حيث أثبتت التحقيقات الأمنية بعد الاستماع إلى شهود عيان، احتمال إطلاق الرصاص بواسطة مسدس أوتوماتيكي كاتم للصوت، نظرا لعدم سماع الشهود صوت إطلاق النار، قبل أن يتم إضرام النار فيه داخل سيارته الفاخرة.
– “المساء” من جهتها قالت، ان لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب، صادقت اول امس بالإجماع على طلب تقدمت به فرق المعارضة يقضي بإحالة مشروع القانون المتعلق بتغيير و تتميم احكام مجموعة القانون الجنائي، و قانون المسطرة الجنائية، المتعلق بمكافحة الارهاب على المجلس الوطني لحقوق الانسان.
– “المساء” افادت ان حكيم بنشماس ، رئيس فريق الاصالة و المعاصرة بمجلس المستشارين، اعتبر ان مشروع قانون المالية لسنة 2015، يفتقر الى الرؤية و يعيد انتاج سياسات سابقة، و بكونه يكرس ثقافة الروتوشات.
– “المساء” اكدت ان منظمة “مراسلون بلاحدود” اتهمت في الحصيلة السنوية التي اصدرتها امس الثلاثاء، السلطات المغربية بأنها لا تفرق بين الصحافة و الإرهاب، و هو ما جعل اوضاع الصحافة و الصحافيين في المغرب تراوح مكانها.
– وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن عنصرا من الوقاية المدنية لقي حتفه غرقا بالساحل المحاذي لحي سعيد حجي بمدينة سلا، أثناء محاولته انتشال جثة غريق سبق له أن سقط من أعلى منحدر بالمنطقة.
– وأشارت “المساء” أيضا إلى حادث اعتقال رئيس بلدية سيدي إفني المعزول، محمد الوحداني، وهو في طريقه للمشاركة في برنامج إذاعي حول الأوضاع التي تعيشها مدينة سيدي إفني على إثر الفيضانات التي شهدتها المنطقة مؤخرا. وأضافت الجريدة أن المعتقل تم اقتياده إلى وجهة مجهولة وهو الذي دخل في مشادات كلامية مع رجال الأمن الذي حضروا لاعتقاله بعدما رفضوا توضيح أسباب التوقيف. علما أن الوحداني سبق له أن طالب بتمكين منطقة إفني آيت باعمران من الحكم الذاتي بناء على ما تتوفر عليه من شروط الاكتفاء الذاتي.. وفق ما نشرته “المساء”.

– “الأخبار” كتبت، أن سيدة تقطن بحي بئر الرامي بمدينة القنيطرة، اتهمت طبيبا جراحا بمستشفى الإدريسي أجرى لها عملية جراحية سنة 2010، باستئصال كليتها اليمنى دون علمها، مما دفعها إلى مقاضاته أمام المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة، والمطالبة بفتح تحقيق معه ومتابعته بالمنسوب إليه طبقا للقانون، معززة شكايتها بتقرير طبي يثبت أنها أضحت تعيش بكلية واحدة وأن كليتها فقدت منها بعد خضوعها لعملية جراحية لإزالة حجر منها، وقالت المواطنة الكاملة الشرادي في شكاية حصلت الجريدة عليها، موجهة لوكيل الملك بمحكمة القنيطرة، أنها كانت تعاني ألما في الجانب الأيمن وبعد إجرائها للفحوصات تبين أن هناك حجرا في كليتها اليمنى.
– من جانبها أوردت “الأخبار” أن مجهولين تمكنوا من الدخول إلى بلدية سيدي سليمان، نهاية الأسبوع المنصرم، إذ استولوا على أموال مهمة كانت بالخزنة بالإضافة إلى وثائق إدارية مهمة.
– وكتبت اليومية نفسها في خبر آخر، أن مسؤولا سام بعمالة إقليم وزان تم الحكم عليه بـغرامة 5 آلاف درهم ومصادرة رخصة سياقته لستة أشهر، بعدما تم ضبطه متلبسا بالخيانة الزوجية في حالة سكر طافح، كما تم الحكم على عشيقته بالحبس لـ5 أشهر نافذة، عل خلفية تهمة الخيانة الزوجية وتعويض الزوج بدرهم رمزي.

– يومية “الصباح”كتبت ان حزب الاستقلال، اكد جدية التهديد بمقاطعة الانتخابات المحلية المقبلة ، اذ اعتبر الامين العام حميد شباط، ان حزبه غير معني بأي استحقاق، اذا لم تتوفر الضمانات الضرورية سواء على المستوى القانوني، و المؤسساتي و التنظيمي،وهو ما يشكك في اصرار الحكومة على الانفراد بالقرارات المعاكسة لإرادة المواطنين، و محاولة فرض تصوراتها المتعلقة بالقوانين الانتخابية.
– “الصباح” افادت ان محمد اوزين وزير الشباب و الرياضة، الذي عرى المغرب و المغاربة على المباشر امام انظار الملايين، يصر على التخلص من المسؤولية عن فضيحة لا يصح تحميلها لأحد سواه، و في مواجهة سيل الاصوات المطالبة باستقالته، اختار الهجوم المضاد و اتهم الجميع بالانتماء الى الطابور الخامس.
– “الصباح” اكدت ان محمد الوحداني الرئيس السابق لبلدية سيدي افني، الذي عزلته وزارة الداخلية، يوجد في حالة اعتقال بتهمة نشر خبر زائف، و التحريض على اعمال تخريبية اذ كان موضوع مذكرة بحث وطنية من قبل الشرطة القضائية لأمن سيدي افني.
– وأفادت “الصباح” كذلك أن عددا من الأسر بدوار الحليبية بعمالة مديونة بالبيضاء نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة المكلفة بتدبير المطرح العمومي نتيجة تسربات “عصير” الأزبال والقاذورات التي أغرقت براريكهم، مطالبين الشركة المسؤولة باتخاذ الإجراءات التقنية من أجل حمايتهم من المياه الناتجة عن الأزبال.