بلاغ صحفي للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد

بمناسبة اليوم العالمي للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة، ينظم المركز الاستشفائي ابن رشد يومه الجمعة 17 أكتوبر 2014 يوما تحسيسيا بمستشفى ابن رشد، يستضيف خلاله العديد من المتخصصين في زرع الأعضاء والأنسجة، والمرضى المستفيدين من زراعة الكلي إضافة إلى المتبرعين بالكلي .
خلال سنة 2014، أنجز المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء خمس (05) عمليات نقل أعضاء من مرضى في حالة وفاة دماغية ، و 12 عملية زراعة للكلى ، و 27 عملية زراعة للنخاع العظمي ، إضافة إلى 53 عملية زراعة للقرنية.
وقد تم اعتبار المغرب خلال السنة الحالية رائدا في مجال التنسيق بين المستشفيات على مستوى نقل و زراعة الأعضاء والأنسجة في المغرب العربي (08 حالات نقل للأعضاء أنجزت على مدار تسعة أشهر على مرضى في حالة وفاة دماغية ، 05 منها أنجزت بالدار البيضاء).
لقد سمحت هذه العمليات للمركز الاستشفائي ابن رشد بالعمل في إطار شبكة تواصلية تشمل المراكز الاستشفائية بكل من مراكش و الرباط ، حيث تم انجاز عملية زرع كلية بالمركز الاستشفائي لمراكش تم نقلها على مستوى المركز الاستشفائي ابن رشد ، و نفس الشيء بالنسبة لزراعة كبد بالمركز الاستشفائي بالرباط و التي تم نقلها على مستوى المركز الاستشفائي بالدار البيضاء .
إن المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء يسجل باعتزاز قيامه ب 198 عملية زرع للكلى، إضافة إلى عمليتين سينجزهما خلال الأسبوع القادم ، بما فيها عملية ستجرى على طفل، مما سيمكن من تحقيق 200 عملية زراعة للكلي منذ بداية هذه العمليات بالدار البيضاء .
وفي نفس السياق تجب الإشارة الى أن المركز الاستشفائي ابن رشد قد أنجز حتى الآن أكثر من 250 عملية زرع النخاع العظمي و266 عملية زرع للقرنية، وهذا يدل على الثقة التي يضعها المرضى في مؤسستنا الاستشفائية، وكذلك العمل الجاد للطاقم الطبي و الشبه الطبي للمركز الاستشفائي ابن رشد .