الوقاية المدنية آفاق واعدة لمؤسسة عمومية تسجل بصماتها في المدينة بصمت

كذا كانت الرغبة في تناول هذا الموضوع الذي   تغلغل في حين غرة عن هذه المؤسسة العمومية التي قد  يتنكر لها المرء في بعض الأحيان وقد يقال عنها   يمكن أن يقال أحيانا من باب نكران الجميل أو في بعض الهفوات التي قد تكون فردية أو معزولة في أغلب الأحيان. وهي  المؤسسة التي قد لا يتم إنصافها في أكثر من مناسبة فتواجدها من أجل السهر على سلامة المواطن قد يكون في المناسبات الوطنية والمهرجانات والشواطئ وفي أي تحرك رسمي و وغير رسمي بالإضافة إلى المهام الصعبة من قبيل إخماد الحرائق وإنقاذ  الأرواح  عند كل حادثة سير على مستوى تراب المملكة.

الزمان 19 نونبر 2014 المكان حديقة الحسن الثاني بإيموزار كندر والحدث البطولة الجهوية للعدو الريفي لسنة 2014/2015   بمشاركة 07 أندية وجمعيات رياضية ، ( 200 مشارك/ 140 ذكور/ 60 إناث /50 مؤطرا) .

كانت هذه هي المناسبة التي  استطعنا من خلالها  محاولة  التعريف بمجهودات الوقاية المدينة من خلال تدخلاتها   الناجعة خلال هذه  البطولة.

وهكذا فمنذ إحداث  الوقاية المدينة إيموزار كندر كمؤسسة  عمومية  إلا ويلاحظ أي مهتم بالشأن  المحلي أن هذه المؤسسة لها  بصمات جد إيجابية على المستوى خاصة وأن تدخلاتها في أي لحظة و في أي مناسبة تكون بالسرعة والنجاعة  وقد يكون الأمر أكثر وضوحا عندما يكون التدخل على مستوى الحوادث التي  تحدث بإحدى النقط السوداء المتواجدة بين مدينة إيموزار كندر وفاس بالطريق الوطنية رقم 08 بمنعرجات سهب عدي التي تسجل بها أخطر الحوادث على المستوى الوطني وبنسبة مرتفعة نظرا لخطورة المنعرجات.

بالإضافة إلى أن الوقاية المدينة  بإيموزار كندر وبمواردها البشرية المحدودة والإمكانيات اللوجيستيكية من سيارة الإسعاف  وشاحنة الحريق( لم يسجل قط عطل في هذه الآليات) فهي  تغطي المجال الترابي للجماعة الحضرية لإيموزار كندر التي يناهز عدد سكانها 2 ألف نسمة ومساحتها  ما يفوق 08 كلم مربع   والجماعة القروية لأيت السبع لجروف بعدد سكانها الذي يناهز 24 ألف نسمة ومساحة  تناهز 420 كلم مربع وأخيرا الجماعة القروية لعين الشكاك  بعدد السكان الذي يناهز 16 ألف نسمة  ومساحة تناهز 167 كلم مربع أما المساحة الغابوية  16 ألف كلم مربع.

أما هذه المعطيات   يمكن القول أن مؤسسة الوقاية المدينة هي فعلا المؤسسة التي تسجل بصماتها بالمدينة من خلال القرب من المواطن في جميع الحالات بفعالية ونجاعة  على  مستوى مدينة إيموزار كندر، إضافة إلى أن الموارد البشرية بهذه المؤسسة وبكل موضوعية يسجل لها دماثة الأخلاق والانضباط  الذي سجلناه وعايناه غير ما مرة .

 

                                                            الحسين أمزيل