الملك يُطلق برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب “الرحمة”

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز (7ر54 كلم)، وذلك بغلاف مالي يتوقع أن تبلغ قيمته 400 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، قدم وزير الداخلية محمد حصاد، الخطوط العريضة لهذا البرنامج الذي يشكل تجسيدا بليغا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث سينجز من طرف مجموعة النفع الاقتصادي “الرحمة”، التي تتألف من المنعشين العقاريين الرئيسيين العاملين بالمنطقة المستهدفة.

ويعكس البرنامج الجديد، الذي يعد جزءا من المخطط المندمج لتنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020)، عزم الملك الراسخ على التتبع عن قرب لمسلسل التأهيل الحضري لمدينة الدار البيضاء وجهتها، من خلال تمكينها من بنيات تحتية وتجهيزات عصرية وتجهيزات تليق بمكانتها كعاصمة اقتصادية ومالية للمملكة.

ويهم هذا البرنامج ،الذي يجسد أيضا ، الحرص الملكي على ضمان حياة كريمة ورغدة للمواطنين، إنجاز بنيات تحتية هامة على مستوى جماعتي دار بوعزة وأولاد عزوز التابعتين لإقليم النواصر، وذلك بهدف تحسين ظروف التنقل بين المدينة الجديدة “الرحمة” ودار بوعزة وأولاد عزوز، وتدبير النمو الحضري المتسارع بهذه المنطقة، وبالتالي تعزيز جاذبية وإشعاع هذه المراكز الحضرية التي تعرف تطورا مضطردا.

وهكذا، يروم برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز، توسعة الطريق الإقليمية رقم 3014 الرابطة بين الحي الحسني ومقبرة الرحمة (3ر2 كلم)، وتلك الرابطة بين مقبرة الرحمة والطريق الإقليمية 3001 (6ر8 كلم)، والطريق الوطنية رقم 1 بين ليساسفة وإقليم برشيد (3ر11 كلم)، والطريق الجهوية 320 الرابطة بين الحي الحسني وحدود إقليم برشيد (2ر17 كلم).
كما يشمل هذا المشروع توسعة الطريق الإقليمية 3003 الرابطة بين الطريق الجهوية 320 والطريق الوطنية رقم 1 (6 كلم)، وتهيئة الطريق الإقليمية 3018 الرابطة بين الحي الحسني والطريق الإقليمية 3003 (8ر4 كلم)، وإنجاز الطريق البانورامية الرابطة بين الحي الحسني والطريق الإقليمية 3003 (5ر4 كلم)، علاوة على إحداث المدارات اللازمة وتعزيز شبكة الإنارة العمومية.

وسيمول برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز من طرف المنعشين العقاريين العاملين بهذه المناطق، وذلك بمبلغ 1500 درهم للوحدة المرخصة بالنسبة لصنف السكن الاجتماعي، و6000 درهم للفئة المتوسطة، و8000 درهم للفيلات التي تقل مساحتها أو تساوي 300 متر مربع، و10 آلاف درهم للبقع الأرضية المخصصة للعمارات، و12 ألف درهم للفيلات التي تفوق مساحتها 300 متر مربع.

وتتألف مجموعة النفع الاقتصادي “الرحمة”، التي أحدثت في 13 يونيو 2013 ، من المنعشين العقاريين الرئيسيين العاملين بقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز، وهم ،على الخصوص ، مجموعة الضحى، وأليانس دارنا، ومساكننا، وبالموري للتنمية، وأوثانوس للعقار، وإيمو كومباني، وأكرو- ليساسفة، وهدية الرحمة، وأنوار المستقبل، وبناء النور، وجوهرة الرحمة.