البحث عن انفصاليين جندتهم المخابرات الجزائرية، ومطاردة شبكة للمخدرات بالمروحيات والكلاب المدربة

تسهل “فاس نيوز” في عرض قراءة بعض أخبار الصحف ليوم الخميس 18 دجنبر من :

يومية”الصباح” :

ـ عناصر الشرطة القضائية بأمن المحمدية أحالت متهما على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعد متابعته بتهمتي النصب والاحتيال، إذ تبين أنه نصب على مجموعة من الفتيات بعد أن وعدهن بالزواج والتوسط لهن للحصول على وظيفة.
ـ عناصر الدرك الملكي استعانت بالمروحيات والكلاب المدربة في مطاردة لأفراد شبكة للمخدرات التي تتخذ من منطقة “أحمر” بإقليم اليوسفية نقطة انطلاق شحنات مخدر الشيرا نحو مدن الجنوب، أفراد العصابة أصابوا دركيا بطلق ناري خلال المطاردة مما استدعى نقله إلى المستشفى العسكري بمدينة مراكش لتلقي الإسعافات الضرورية، وأن محاولات عناصر الدرك في توقيف عناصر الشبكة لم تسفر عن أي نتيجة.
ـ شركة “كازا بارك”صاحبة امتياز استغلال مواقف السيارات بمدينة الدار البيضاء، مازالت تفرض رسوما على الموطنين لأداء تذكرة وقوف سياراتهم واستخلاص مبالغ مالية لرفع “الصابو” عن بعضها في حالة تجاوز الوقت المحدد ، بمقاطعة الصخور السوداء، رغم أن عقد استغلالها لهذا المرفق بهذه المنطقة انتهى منذ أشهر.

يومية “أخبار اليوم ” :

ـ الملك محمد السادس، غاضب من الصورة السيئة التي تم تقديمها عن المغرب خلال مبارتي ربع نهائي الموندياليتو، بعدما تحول ملعب الأمير مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط إلى مسبح.. الملك أعطى أوامره للجنرال حسني بنسليمان، المفتش العام للدرك الملكي، من أجل الوقوف على تطورات التحقيق من أجل تحديد المسؤوليات قبل اتخاذ قرارات حاسمة.
ـ المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح ألحق بعضويته، مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وهو ما تم اعتباره تعويضا عن فقدان الراحل عبد الله باها، بالمقابل نفى عبد الرحيم الشيخي، رئيس الحركة، ذلك بحيث قال لـ”أخبار اليوم” إن القانون الداخلي للحركة يمنح المكتب النفيذي حق إلحاق ثلاثة أعضاء من غير انتخاب في المؤتمر، وأكد المتحدث أن مقترح إلحاق الخلفي كان موجودا قبل وفاة عبد الله باها، قائلا “لكنني قررت التريث قليلا، حتى جاء يوم السبت الماضي حيث أثير موضوع الإلحاق مجددا فتم التداول فيه وأمضينا القرار لكن ليس لتعويض السي باها”.
ـ رئيس مجلس المستشارين، الشيخ بيد الله، وجه إنذارات كتابة إلى 86 برلمانيا بسبب غيابهم الدائم عن أشغال المجلس.

يومية “المساء” :

ـ أمريكا سترسل مختصين في علم النفس إلى الدولة، مطلع سنة 2015 من أجل دراسة نفسية مجموعة من المغاربة الذين نفذوا عمليات انتحارية في مناطق متفرقة من سوريا والعراق خلال السنتين الأخيرتين. وأضافت الجريدة أن الخبراء الأمريكيين سيحاولون تسليط الضوء على الأسباب التي دفعت المغاربة إلى الإنظمام إلى التنظيمات المتطرفة كـ”داعش” والقاعدة وتنفيذ عمليات انتحارية.
ـ عناصر أمن العاصمة الرباط يطارد ثلاثة انفصاليين جندتهم المخابرات الجزائرية لزرع الفتنة بالمملكة المغربية، إذ عممت صورهم على أكثر من مصلحة خاصة بالاستعلامات العامة إضافة إلى عناصر بمديرية مراقبة التراب الوطني، كما تم توزيع صورهم بملعب مولاي عبد الله، وأشارت الجريدة إلى أن المبحوث عنهم كانوا يستعدون للدخول للملعب خلال المباراة التي جمعت وفاق سطيف الجزائري بأوكلاند سيتي الأسترالي، ورفع علم “البوليساريو” وتصويره ونشره بمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأنترنيت قصد زعزعة الرأي العام.
ـ المجلس الإقليمي لمدينة أسفي نظم رحلة استجمام إلى فرنسا لفائدة منتخبين محليين على حساب المال العام دون أهداف واضحة.

يومية “الأخبار” :

ـ المحكمة الابتدائية بمدينة برشيد أصدرت حكما بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم ، على متهمة بانتحال صفة قاضية، وعلى شريكها بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم، وهو ما اعتبروه المطالبون بالحق المدني غير منصف بعدما لم يحكم لهم بالتعويضات.
ـ نفوق مواشي بضواحي مدينة برشيد نتيجة مياه المنطقة الصناعية التي غمرت عددا من الآبار والمنازل والاسطبلات بدوار بوفروج، إذ اظطر السكان إلى المبيت في خيام نصبوها لإيوائهم خوفا على حياتهم من المياه التي أصبحت محاطة بمنازلهم، قبل أن تتدخل السلطات المحلية وتقوم بمنعهم من نصب تلك الخيام.