اعتقال مراقبين بالنقل الحضري عمدا إلى التحرش بسيدة وإهانة آخرين بفاس و أثرياء المغرب يلجؤون إلى بلدان آسيا لتهريب ثرواتهم

نستهل رصيف الصحافة الخاص ببعض الجرائد الصادرة  ليوم الثلاثاء 25 نونبر ونبدأ ب:

يومية الصباح:
العناوين: “منكوبو الجنوب يحصون خسائرهم”، و”بنكيران: اتحاديون رفضوا تكريم الزايدي بالبرلمان، و”اغتصاب جماعي لقاصر بالبيضاء”.
ـ تحت عنوان :”مدير بنك متورط في النصب على شركات قروض”، كتبت اليومية أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء أنهى، أخيرا، التحقيق في ملف يتعلق بالنصب على شركات القروض بالإدلاء بوثائق بنكية وإدارية مزورة والحصول على مجموعة من السيارات الفارهة، ليكتشف تورط مسؤول بنكي في العمليات التي راحت ضحيتها شركات قروض ويقرر متابعته بتهم النصب والتزوير في محررات بنكية ووثائق إدارية، وصنع علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة.
ـ حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، طالب خلال تجمع لأحزاب الاتحاد الديمقراطي الدولي بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول، بإطلاق اسم “تنظيم الدولة الإرهابية بالعراق والشام علىى أتباع البغدادي عوض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، معتبرا أن الاسم المتداول حاليا يحفز الكثير من الشباب على الإلتحاق بالتنظيم.
ـ أطرا صحية بالمركز الاستشفائي الدوق طوفار بمدينة طنجة ترفض استقبال مرضى “إيبولا” بعدما تقرر تخصيص جناح داخل المشفى لمرضى محتملين بوباء “إيبولا” القاتل. الأطر الطبية اعتبرت القرار ارتجاليا ويتنافى مع شروط منظمة الصحة العالمية، لكون المركز الصحي يفتقر للإمكانات البشرية واللوجيستيكية اللازمة للتصدي للوباء المذكور.

يومية الأخبار:
العناوين: “الطوفان يضرب الجنوب وبنكيران ووزراؤه يطيرون لحضور لقاءات حزبية”، و”تفكيك شبكة متخصصة في سرقة القمح الأمريكي المدعم من ميناء البيضاء”، و”طالبا بابن احمد يكسب دعوى قضائية ضد بنكيران وبلمختار بسبب حرمانه من شهادة باكلوريا”، و”العدالة والتنمية يشترط شهادة الباكلوريا لرئاسة الجماعات المحلية”، و”كلاب مسعورة تهاجم قرية بنواحي مكناس وتفترس 20 شاة”، و”مواطنون بوجدة يحرقون فواتير الماء والكهرباء ويهددون بمقاطعة الانتخابات”، و”رجل أعمال معروف يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس الحكومة بوجدة”، و”اعتقال مراقبين بالنقل الحضري عمدا إلى التحرش بسيدة وإهانة آخرين بفاس، و”التصدع الداخلي بحزب العدالة والتنمية بسيدي قاسم يؤدي إلى مغادرة قيادات بارزة من الحزب والنقابة،” و”شجار وشتم ومضايقات لأطر طبية بمستشفى السلامة بقلعة السراغنة”، و”البرلمان يجمد مقترح قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل”.
ـ المكتب الوطني للموانئ سيتوصل بأسطول من السيارات الجديدة، بعدما تم تفويت صفقة كرائها إلى شركة متخصصة في كراء السيارات بقيمة تقارب 69 مليون سنتيم، والتي سيحصل بموجبها مسؤولون على 24 سيارة خدمة من أجل استعمالها في تنقلاتهم.
ـ طالب مغربي من مدينة ابن احمد كسب دعوى قضائية كان تقدم بها ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، بعدما تسببا في إقصائه من امتحان نيل شهادة الباكالوريا كمرشح حر لدورة يونيو 2011. إذ قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بتعويضه بمبلغ قيمته 400 ألف درهم وتحميل المدعى عليهم الصائر.
ـ رعب تعيشه ساكنة “نزالة بني عمار” ضواحي مدينة مكناس بعدما هاجمتهم كلاب مسعورة ، إذ تطارد سكان القرية وتفتراس الماشية والأبقار التي تعترضها في طريقها. في ذات السياق أفاد أحد سكان القرية بأن منزله تعرض لهجوم من طرف حوالي 20 كلبا قامت باقتحام الإسطبل وقامت بافتراس 10 رؤوس من الأغنام ، بعدما افترسوا 10 رؤوس أخرى في ملكية مواطنين آخرين، في ظل تجاهل الجهات المسؤول.

يومية المساء:
العناوين: “أثرياء المغرب يلجؤون إلى بلدان آسيا لتهريب ثرواتهم”، و”ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات إلى 25 والجيش يتدخل لإنقاذ المحاصرين”، و”اختفاء غامض لأبواب أثرية من السور العلوي بالرباط”، و”جمعيات حقوقية تبرر مقاطعتها لأشغال المنتدى العالمي بمراكش بغياب مناخ الثقة”.
ـ سيدة من الطبقة الغنية أقدمت على الإنتحار شنقا في محل تجاري بمدينة فاس على خلفية عجزها عن تسديد ديون كانت بذمتها لمتعاملين معها.. وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث في حين تم نقل جثة الهالكة إلى مستودع الأموات.
ـ أثرياء المغرب لجأوا إلى تهريب أموالهم نحو بنوك بلدان شرق آسيا كالتايوان والتايلاند في ظل ارتفاع التواصل التجاري بينها وبين المغاربة.. جاء ذلك نتيجة تواصل الحكومة مع البنوك الأوربية من أجل حسابات بنكية مغربية بقيمة فاقت 4 ملايير دولار، علما أن أرقام بنك التسويات الدولي سجلت ارتفاع وتيرة تهريب الأموال في الشهور الأخيرة من سنة 2014.
ـ باب مراكش الأثري الذي يعد امتدادا للسور العلوي الذي بناه السلطان محمد بن عبد الرحمان في القرن الـ18 بالعاصمة الرباط اختفت منذ أشهر بعدما بدأت عملية ترميم إلا أنها لم يظهر لها أثر حتى بعد انتهاء عملية الترميم. وأشارت الجريدة إلى أن هناك تخوفات من تعرض الباب المذكور للسطو أو أنه وجد طريقه إلى الخارج.

يومية أخبار اليوم:
العناوين: “مكتب الصرف يمدد فترة العفو عن مهربي الأموال إلى الخارج”، و”اليوسفي يخرج عن تحفظه في الصراع بين رفاق الزايدي ولشكر”، و”حصلية ثقيلة للفياضانات.. 32 قتيلا و6 مفقودين”، و”” جمعيات حقوقية تحتج بمراكش يوم افتتاح المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، و”مهاجرون: منتخبون يرشقوننا بالحجارة للاستحواذ على مشاريعنا عوض تشجيعها”.
ـ وفاة الشاب الذي أحرق نفسه الأحد ما قبل الماضي بمدينة فاس احتجاجا على وضعه الاجتماعي وانفصال والديه، الشاب كان يرقد بقسم الإنعاش والتخدير بالمشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، في انتظار جواب من مصلحة الحروق بمستشفى ابن رشد بمدينة لدار البيضاء.
ـ الرئيس البوركينابي المخلوع ، بلير كومباوري” قد وصل إلى مدينة مراكش قادما إليها من الدار البيضاء ، إذ اختار الإقامة في أحد الفنادق بالمدينة الحمراء، وسط تكتم من قبل السلطات المغربية كما أن إجراءات أمنية مشددة ضربت على الجناح الذي يقيم فيه كومباوري.
ـ التعذيب في الكوميساريات. “تقرير دولي يثير ملف التعذيب في الكوميساريات من جديد” تقرير جديد للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، سيجري الكشف عنه اليوم، سلط الضوء على حالات التعذيب في المغرب، خاصة خلال فترة الحراسة النظرية.
يومية الأحداث المغربية:
العناوين: “مقتل بنبركة جريمة دول بصيغة الجمع”، و”لهذه الأسباب يتحفظ المغرب على التحاق منسقة المينورسو بالصحراء”، و”معارضو لشكر يحصلون على مباركة اليوسفي”.
ـ حصيلة فيضانات الجنوب تتعدى 30 قتيلا وضعف ووسائل الإنقاذ تعمق من معاناة المتضررين، ونعوشا بدائية وشاحنة للأزبال استعملت في نقل الجثامين، ومنع مسيرة احتجاجية لساكنة أوريكا المتضررة من الفيضانات نحو ولاية مراكش.